وظائف الموارد البشرية - An Overview

Wiki Article



تعزيز المشاركة والتفاعل: ينظم القسم فعاليات وأنشطة متنوعة تهدف إلى تعزيز التواصل والترابط بين الموظفين، مثل الرحلات والمسابقات وحفلات الشركة، مما يساهم في بناء علاقات قوية بينهم وتعزيز روح الفريق.

يلتبس فهم مفهوم ثقافة العمل في المنشآت السعودية ويستخدم أحيانًا في سياقات مختلفة ويتم خلطه ببيئة العمل وسياسات العمل… إلخ.

التوافق والالتزام مع أنظمة العمل التوافق والالتزام مع أنظمة العمل

التفاوض مع مزودي الخدمات: يتفاوض القسم مع مزودي التأمين وشركات إدارة صناديق التقاعد للحصول على أفضل الأسعار والعروض لموظفي الشركة.

سنتحدث في مقالنا هذا عن  تخصص إدارة الموارد البشرية، أول من اخترع مصطلح الموارد البشريّة، تخصصات الموارد البشرية، وأهداف إدارة الموارد البشرية. 

يساهم هذا الالتزام في تجنب الشكاوى المتعلقة بممارسات التوظيف أو ظروف العمل، ويحمي حقوق كل من الموظفين والمنشأة. تشمل مهام قسم الموارد البشرية في مجال الامتثال:

تخطيط التغيير: يشارك القسم في وضع خطط اتبع الرابط التغيير، وتحديد الأهداف والغايات، ووضع جدول زمني للتنفيذ، وتحديد الموارد البشرية اللازمة.

تقدير تكاليف الموارد البشريّة وإعداد الموازنات الخاصّة بها.

مراقبة العوامل الخارجية: يراقب القسم التغيرات في القوانين واللوائح المتعلقة بالعمل في الأسواق الجديدة للتأكد من امتثال الشركة لجميع المتطلبات القانونية.

شغل وظيفة أخصائي الموارد البشرية يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس، مع عدة سنوات من الخبرة في مجال الموارد البشرية، فضلًا عن الإلمام بتكنولوجيا المعلومات وامتلاك دافع ذاتي قوي واهتمام بالتطورات الجديدة داخل المجال.

تخطيط التوظيف: بناءً على التحليل السابق، يضع فريق الموارد البشرية خطة توظيف شاملة، تشمل تحديد قنوات التوظيف المناسبة (مثل مواقع التوظيف الإلكترونية أو المعارض المهنية)، وتصميم سياسات التوظيف وإجراء مقابلات شخصية واختبارات تقييم المرشحين.

قسم الموارد البشرية يتجاوز عملية التوظيف، حيث أنه يلعب دورًا هامًا في العمليات اليومية للشركة. فلن تنجح الشركة بدون وجود إدارة موارد بشرية مميزة.

هنا قائمة إعلانات الوظائف من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية:  التاريخ 

سميث جي وجرانت جي: هي مسئولية كافة المديرين في المنشأة وتوصيف لما يقوم به الموارد البشرية المتخصصون في إدارة الأفراد.

Report this wiki page